منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك معنا في بيتك الثاني
شكرا






 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مقالة جدلية : اصل الرياضيات العقل ام التجربة؟؟
السبت 8 أبريل 2017 - 2:56 من طرف selma salimo

» الطريق الى النجاح
السبت 8 أبريل 2017 - 2:44 من طرف selma salimo

» طرق الاستعداد الجيد للباكلوريا
السبت 8 أبريل 2017 - 2:32 من طرف selma salimo

» **افضل الطرق لحفظ القرأن الكريم **
الأربعاء 5 أبريل 2017 - 0:55 من طرف Exponentiallo

» ما الذي نجنيه من حفظ القرآن الكريم؟؟؟
الأربعاء 5 أبريل 2017 - 0:51 من طرف Exponentiallo

» زواج مبارك لعائلة درفة و عائلة ابليلة
الخميس 30 مارس 2017 - 22:18 من طرف salmi

» زواج مبارك لعائلة الاستاذ دباغ محمد
الخميس 30 مارس 2017 - 22:11 من طرف salmi

» تعزية لعائلة مدب
السبت 25 مارس 2017 - 0:35 من طرف حسام

» العصبية تفتك بأسرنا فكيف نتخلص منها ؟؟؟
الأربعاء 22 مارس 2017 - 18:05 من طرف Exponentiallo

» نكت
الأربعاء 22 مارس 2017 - 17:58 من طرف Exponentiallo

ازرار التصفُّح


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salmi
 
عمر الفاروق
 
نسائم الامل
 
medalamine
 
خولة
 
tanwrouft
 
chaima
 
TROU*MAKER*BLE
 
نورهان
 
أفراح الروح
 

التبادل الاعلاني
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ على موقع حفض الصفحات
الصحف الوطنية
الساعة الأن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright©2012-2013
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

شاطر | 
 

 تنظيم الوقت في الدر اسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاتكة dz

avatar

عدد المساهمات : 93
نقاط التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

مُساهمةموضوع: تنظيم الوقت في الدر اسة   السبت 25 يناير 2014 - 20:28

تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت بمثابة رحلة أو سفر
قد تكون بدايتها هذا الدليل, و إنما تحتاج إلى ممارسة و توجيه على طول الطريق.

أحد الأهداف هو أن تدرك* كيف تقوم بإستخدام وقتك
كأحد الموارد لتنظيم إستذكارك و تحديد أولوياتك و نجاحك فى سياق أنشطة تنافس مع الأصدقاء و فى العمل و مع الأسرة.. إلخ.

أولاً: حاول أن تقوم بتمريننا فى إدارة و تنظيم الوقت: كيف ينقضى وقتك كل يوم؟
إستراتيجيات حول إستخدام الوقت:
أثبتت هذه التطبيقات فى إدارة و تنظيم الوقت فاعليتها كعادات إستذكار جيدة.
كلما مررنا بإستراتيجية دَوِّن فكرة عن كيف قد تبدو كل واحدة بالنسبة لك


  • قوالب زمنية و فترات راحة
    مع دخول المدارس و بداية عمل الجامعات و المراكز التعليمية و قد تم الإنتهاء من جداول الفصول و المحاضرات , قم بتخطيط قوالب زمنية أسبوعية للإستذكار. القالب الزمنى المثالى 50 دقيقة. بالرغم من ذلك قد تشعر بالملل بعد 30 دقيقة فقط؟ قد تحتاج الى فترات اكثر من الراحة أثناء إستذكار بعض المواد التعليمية الأخرى الأكثر تعقيداً. من الممكن تقصير الفترة الزمنية لهذه "القوالب". و لكن لا تنسى أن تعود الى ما كنت عليه! قد تفيدك فترات الراحة فى تناول وجبة خفيفة أو للإسترخاء أو لإستعادة نشاطك. فمثلاً تأكد من أن توقيت هذه القوالب الزمنية التى وضعتها لنفسك فى الأوقات التى تعتاد فيها بالتمتع بكامل نشاطك و حيويتك. هل أنت شخص يحب العمل بالنهار أم إنك من خفافيش الليل**حاول ان تدون الآن أفضل قالب زمنى. كم طوله؟ ما هو الشئ الأمثل لقضاء فترة راحتك؟ هل تستطيع أن التحكم فى هذا الشى أو هذا النشاط بحيث يتيسر لك معاودة إستذكارك؟
  • قوالب زمنية و فترات راحة 
    مع دخول المدارس و بداية عمل الجامعات و المراكز التعليمية و قد تم الإنتهاء من جداول الفصول و المحاضرات , قم بتخطيط قوالب زمنية أسبوعية للإستذكار. القالب الزمنى المثالى 50 دقيقة. بالرغم من ذلك قد تشعر بالملل بعد 30 دقيقة فقط؟ قد تحتاج الى فترات اكثر من الراحة أثناء إستذكار بعض المواد التعليمية الأخرى الأكثر تعقيداً. من الممكن تقصير الفترة الزمنية لهذه "القوالب". و لكن لا تنسى أن تعود الى ما كنت عليه! قد تفيدك فترات الراحة فى تناول وجبة خفيفة أو للإسترخاء أو لإستعادة نشاطك. فمثلاً تأكد من أن توقيت هذه القوالب الزمنية التى وضعتها لنفسك فى الأوقات التى تعتاد التمتع بكامل نشاطك و حيويتك فيها. هل أنت شخص يحب العمل بالنهار أم إنك من خفافيش الليل
    حاول ان تدون الآن أفضل قالب زمنى لك. كم طوله؟(على سبيل المثال: 40 دقيقة أو ساعة) ما هى الطريقة المثلى لقضاء فترة راحتك؟ هل تستطيع التحكم فى ما تصنعه فى فترة الراحة بحيث يتيسر لك معاودة إستذكارك؟

  • مساحات مهداه للإستذكار
    حدد مكان يخلو من أى تشويش أو خيلاء(دون هاتف محمول-نقال أو رسائل نصية) حيث يمكنك التركيز لأقصى درجة و خالى من أى مؤثرات خارجية قد تأتيك من خلال أصدقائك أو أحد هوياتك! يجب أيضاً أن يكون لك مكان تأوى إليه كالمكتبة أو مركز مخصص للدراسة أو حتى مقهى حيث تسطيع التمتع بالمجهولية(أى يصعب التعرف عليك و التشويش على ما تقوم به من مهام). قد يساعدك تغيير المكان الذى تقوم به على دروسك و يضفى عليك المزيد من التركيز.
    ما هو أفضل مكان يمكنك التفكير فيه؟ هل هناك مكان آخر؟

  • مراجعات أسبوعية
    من الإستراتيجيات الهامة أن تأتى بنهاية الأسبوع و تقوم بمراجعة ما قمت به خلال هذا الأسبوع. ليلة الجمعة مثلاً من كل أسبوع يمكنك القيام براجعة ما قمت به من واجبات دراسية و مذكراتك و جدول أعمالك.
    يجب أن تضع فى الحسبان آخر ميعاد لتقديم بعض الأعمال المطلوبة منك أو مواعيد دخول الإمتحانات و تكييف جدولك الأسبوعى ليناسب هذه المناسبات.
    ما هو أفضل أوقات الأسبوع للقيام بهذه المراجعة و التحديثات؟


  • قم بوضع أولويات لإعمالك أو واجباتك الدراسية 
    عندما تقوم بالإستذكا ر حاول ان تعتاد على أن تبداء بأصعب المواد. لأنك ستكون ما زلت مفعماً بالنشاط و لديك مزيداً من الطاقة لأداء هذه المواد الصعبة عندما تكون فى أحسن حالاتك. و لمقررات دراسية أصعب حاول أن تتمتع بمرونة أكثر: فمثلاً حاول أن يكون لديك "وقت رد الفعل"(الوقت ما بين الفعل و رد الفعل) عندما تسطيع أن تحصل على نتيجة عملك فى واجباتك (الدروس المفروضة) قبل تقديمها لمُعَلمِينَك فى الجامعة أو الهيئة التدريسية التى تتبع لها.
    ما هى المواد الدراسية التى تجدها أكثر صعوبة؟

  • قم بتنفيذ "المرحلة الأولى"—قم بإنجاز شئ!
    المثل الصينى الذى يقول أن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة لها دلالتين: الأولى هى أن تبادر بالعمل! الثانى هو أن المبادرة تكشف لك بعض الأمور التى لم يُخَطَط لها. و تفاصيل الفروض الدراسية لا تكن واضحة إلا بعد مباشرتها. و حكمة أخرى تقول "الكمالية عدو الخير أو الكفاءة" خاصاً عندما تمنعك من مباشرة مهامك! بما أنك سوف تقوم بمراجعة أعمالك و مهامك قم بإستخلاص فكرتك تقريبياً و ابدأ العمل عليها فوراً! ستجد الوقت لتصحيحها و تطويرها فيما بعد.
    ما هى أول خطوة التى من خلالها يمكنك البدء بالقيام بالفروض الدراسية؟


  • قم بتأجيل أى أنشطة غير ضرورية حتى إتمام مهامك أو أعمالك!
    قم بتأجيل كل المهام أو الأنشطة التى يمكن تأجيلها أو أى روتين يمكن تأجيله حتى تنتهى من أعمالك الدراسية! 
    و قد يكون ذلك أصعب التحديات فى إدارة و تنظيم الوقت. و كمُتَعَلمِين قد تعبر علينا فرص غير محسوبة أو مناسبات لم يُخَطَط لها ننجذب إليها و ينتج عليها أداء غير طيب فى إمتحان أو مشروع أو تحضير لمهمةٍ ما. قد تكون هذه الأنشطة التى تصرف إنتباهنا و تلهينا أكثر متعة فى أوقات لاحقة عندما لا يكون لدينا ضغوط أو أعباء دراسية كالإمتحانات و خلافه من الواجبات. فلينصب تفكيرك فى إفتخارك و إعتزازك بالإنجازات و تحقيق الأهداف. فبدلاً من أن تقول "لا" لن أفعل تلك أو ذاك حاول أن تعتاد أن تقول "لاحقاً"(أى سأفعل تلك أو ذاك لاحقاً بعد الإنتهاء من مهامك الأساسية)
    ما هى أحد الأشياء التى قد تلهيك عن أداء مهامك الدراسية أو إستذكارك؟


  • ما هى المصادر أو الموارد التى يمكن أن تعينك 
    هل هناك مدرسين خصوصيين أو مرشدين؟ هل لك صديق ذا خبرة يمكنك الإستعانة بخبرته؟ هل قمت بمحاولة بحث على شبكة الإنترنت بإستخدام كلمات دالة معينة لتحصل على شرح أفضل؟ هل هناك متخصصين فى المكتبة يمكنهم أن يقوموا بتوجيهك بطريقةٍ ما؟ و ماذا عن المحترفيين أو المهنيين و المنظمات المهنية؟ ممكن اللجوء لمصادر خارجية أن يوفر لك الوقت و الموارد و يؤدى إلى حل مشاكل كثيرة.
    أُكتب ثلاثة أمثلة للموضوع المذكور أعلاه حاول أن تتحرى الدقة قدر المستطاع.

  • إستخدم أوقات فراغك بحكمة
    فكر فى الأوقات التى يمكنك خلالها القيام بأجزاء صغيرة جداً من الإستذكار كأثناء المشى أحياناً أو أثناء إنتقالك من مكان إلى مكان راكباً سيارة أجرة أو أتوبيس..إلخ. فمثلاً قد يكون لديك ما تستمع إليه من دروس فى أذنيك لدرس موسيقى أو دروس فى اللغة. أثناء إرتجالك أو ركوبك السيارة إلى المنزل أو المدرسة أو الجامعة أو العمل. قد تكون فى صفٍ ما منتظراً؟ أو إن كان بإستطاعتك أن تقوم بمراجعة فصل من فصول كتاب دراسى. و المقصود هنا هو الإستخدام الأمثل لوقتك.
    ما هو أفضل مثال لإستخدام أوقات فراغك فى القيام على دروسك؟

  • قم بمراجعة مذكراتك و ملاحظاتك و قراءاتك قبل دخولك إلى فصلك الدراسى أو محاضراتك
    قد يبعث ذلك بسؤال أو سؤالين عن شئ صَعُبَ عليك فِهمُه يمكنك السؤال فيهما فى فصلك الدراسى أو بعد الإنتهاء منه. و يوحى ذلك لمعلمينك بإهتمامك بموادهم الدراسية و تحضيرك للدروس.
    كيف يمكنك إيجاد الوقت لمراجعة دروسك؟ 
    هل هناك وقت فراغ يمكنك الإنتفاع به؟


  • قم بمراجعة الملاحظات التى قمت بتدوينها أثناء المحاضرة بمجرد الإنتهاء من المحاضرة
    ثم قم بمراجعة المواد التى دارت المحاضرة عليها مباشرةً بعد الإنتهاء من المحاضرة.
    الأربع و عشرون ساعة الأولى حاسمة. معدل النسيان كبير جداً فى غضون الأربع و عشرون ساعة بدون المراجعة!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسائم الامل

avatar

عدد المساهمات : 403
الهواية : المطالعة
المزاج : الحمد لله
نقاط التقييم : 483
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تنظيم الوقت في الدر اسة   الأحد 26 يناير 2014 - 14:28

695588  695588  666666666666666  666666666666666  695588  695588
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبداع
الإدارة الـشـرفـيـة
الإدارة الـشـرفـيـة
avatar

عدد المساهمات : 156
نقاط التقييم : 230
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تنظيم الوقت في الدر اسة   الخميس 30 يناير 2014 - 23:09

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك اخت نسائم الامل ع.الموضوع المفيد
بارك الله فيك
بالتوفيق..



*استغفر الله الــحي القيوم واتـــوب اليه*
*
*
*

جمالُ الوردِ يُغري مــن رآهُ
ففيه الحُسنُ قد غطّى بهـــاهُ
وفي ألوانهِ سحرُ المعـــاني
تفوحُ إذا يداعِبُها نـــــداهُ.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاتكة dz

avatar

عدد المساهمات : 93
نقاط التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: تنظيم الوقت في الدر اسة   السبت 1 فبراير 2014 - 13:06

296
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورد الامل

avatar

عدد المساهمات : 17
الهواية : الرسم و الكتابة
المزاج : جيدة والحمدلله
نقاط التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 23/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: تنظيم الوقت في الدر اسة   السبت 19 يوليو 2014 - 14:55

جزاك الله كل الخير أختي ht
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنظيم الوقت في الدر اسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مواهب ثانوية جبايلي عبد الحفيظ :: المنتديات العامة :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: